19 March 2009

PembentukaNegaraPeralihan


Asww.
كشف فوزي برهوم، المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس عن وجود توافق بين الفصائل الفلسطينية على تشكيل حكومة وفاق وطني انتقالية لحين إجراء الانتخابات القادمة.

وقال برهوم إنه تم الاتفاق على طبيعة الحكومة المقبلة، بحيث تكون حكومة وفاق وطني انتقالية مؤقتة تُشكَّل وفق القانون الأساسي، وتعمل حتى إجراء الانتخابات المقبلة وتشكيل حكومة جديدة، كما أنه ما زال البحث جاريًا في موضوع برنامجها السياسي وتركيبتها الوزارية".

وأوضح برهوم أن لجنةَ التنسيق العليا للفصائل واصلت اليوم جلساتها ونقاشاتها في القاهرة بكل جديةٍ واهتمامٍ في القضايا التي رفعت إليها من اللجان الخمس المتعلقة بالشأن الفلسطيني، مشيرًا إلى أنها قامت بحصر نقاط الاتفاق والاختلاف حول القضايا المتعلقة بالمنظمة والحكومة والأمن والانتخابات؛ وذلك لاستكمال معالجتها.

وحول الملف الأمني قال برهوم: "لا تزال القضايا المتعلقة بهذا الملف تناقش بشكلٍ كبيرٍ ومكثفٍ من قِبل لجنة التنسيق العليا للوصول إلى جمع وجهات النظر وبشكلٍ واضحٍ ومتفق عليه من قِبل الجميع".

أما بخصوص قانون الانتخابات فأكد برهوم أن هناك وجهات نظر مختلفة في نظام الانتخابات، وحماس تريد أن تُعطي الفرصة لأكبر شريحة من أبناء الشعب الفلسطيني والنخب والمثقفين للمشاركة في العملية الانتخابية على أساس النظام المختلط (دوائر ونسبي) كما حدث في انتخابات 2006م، وألا يقتصر على النظام النسبي فقط؛ الأمر الذي يؤدي إلى حرمان قطاعات كثيرة من الاستفادة من المنافسة في الانتخابات

No comments: