11 September 2013


TERKAIT: Tahun 2014, Puncak Sektor Properti Jutaan Kelas Menengah di Inggris Cuma Bisa Mengontrak Rumah 19 Hotel Baru Banjiri Surabaya Surabaya Bakal Punya Pencakar Langit 50 Lantai Pengembang Surabaya Terancam Susah Berproduksi JAKARTA, KOMPAS.com — Setelah Jakarta, dua kota besar lainnya yang memiliki potensi untuk pengembangan pencakar langit adalah Surabaya (Jawa Timur) dan Medan (Sumatera Utara). Kedua kota besar ini mengalami pertumbuhan bisnis yang mengesankan. Indikator tersebut terlihat dari tingkat pertumbuhan pusat belanja, apartemen, dan ruang perkantoran. Khusus ruang perkantoran, terjadi fenomena menarik. Menurut riset Colliers International Indonesia terbaru, paradigma bisnis modern sekarang membutuhkan ruang perkantoran di gedung-gedung tinggi. "Tidak lagi di dalam ruko atau rukan. Perusahaan dan para pebisnis, apalagi yang agresif melakukan ekspansi usaha, sudah mempertimbangkan berkantor di gedung-gedung tinggi," ujar Associate Director Research Colloers International Indonesia, Ferry Salanto. Surabaya tampil terdepan dengan menampakkan kemajuan signifikan. Kendati total pasoknya hanya 278.598 meter persegi atau 4 persen dari total pasok perkantoran Jakarta, tetapi permintaan terus menguat. Saat ini hingga 2017 mendatang terdapat 12 gedung perkantoran baru yang akan menghias cakrawala Surabaya. Luas total bangunan mencapai 318.821 meter persegi. Satu di antaranya merupakan pencakar langit Tunjungan Plaza V setinggi 50 lantai yang dikembangkan Pakuwon Group di superblok Tunjungan City. Tunjungan Plaza V terdiri atas beragam fungsi mulai dari perkantoran, pusat belanja, dan kondominium mewah. Ruang perkantorannya saat ini dipatok seharga Rp 26,5 juta per meter persegi. Sementara di Medan, meski gedung perkantoran tinggi bisa dihitung jari, saat ini tengah dirancang sebuah gedung yang menjulang 50 lantai. Pencakar langit ini berdiri di atas bangunan pusat belanja dalam kawasan pengembangan Podomoro City di Medan. Investor Relation Agung Podomoro Land, Wibisono, mengatakan, dalam gedung tersebut terdapat ruang perkantoran yang dibangun di atas pusat belanja. "Ruang perkantoran ini akan dipasarkan dengan tawaran harga berkisar antara Rp 20 juta sampai Rp 25 juta per meter persegi," ungkap Wibisono kepada Kompas.com, Rabu (11/9/2013). Kendati masalah ketinggian bangunannya masih belum diputuskan, terkait kebutuhan pasar, keberanian APLN membangun pencakar langit di Medan, dianggap pengamat sebagai pertaruhan. Menurut Senior Associate Director and Head of Research & Advisory Cushman & Wakefield Indonesia, Arief N Rahardjo, baik permintaan maupun pasok perkantoran komersial di daerah masih sangat tipis. Berbeda dengan di Jakarta, karena banyak bercokol perusahaan skala nasional dan multinasional yang membutuhkan ruang kantor representatif untuk head quarter-nya. "Sementara di Medan dan Surabaya, keberadaan gedung kantor pencakar langit belum terlalu diperlukan. Kalaupun perusahaan nasional dan multinasional telah beroperasi di kedua kota ini, mereka hanya membutuhkan kantor cabang (branch)," imbuh Arief. Kebutuhan yang terbentuk sekarang ini, lebih pada kebutuhan perkantoran untuk digunakan sendiri. Misalnya, perusahaan yang bergerak di sektor keuangan. Mereka akan membangun gedung kantor tapi untuk digunakan sendiri (owner occupied), tidak untuk dijual atau disewakan. "Ruko dan rukan masih menjadi alternatif terbaik, selain bisa dimiliki dan menjadi aset perusahaan, juga lebih efisien," jelas Arief.

qadha' dan Taqdir

القضاء والقدر والأخذ بالأسباب موقع القرضاوي آخر تحديث:15:02 (مكة) الثلاثاء 06 ذو القعدة 1434هـ -2013/09/10م الثلاثاء, 10 سبتمبر 2013 23:02 موقع القرضاوي البريد الإلكترونى طباعة PDF المسلم مطالب بأن يأخذ بالأسباب، ويسعى بكل ما أوتي من قوة لجلب النفع أو دفع الضر، وهو يوقن تمام اليقين أنه لا يجلب لنفسه نفعا أو يدفع عنها ضرا إلا بإذن الله... السؤال: هل كل ما يحدث للإنسان في الدنيا مكتوب عليه من الأزل: الموت والرزق، والنجاح والفشل، والسعادة والشقاء في الدنيا، وإن كان من أهل الجنة أو أهل النار ... فما قيمة سعي الإنسان إذن ؟ وهل للأطباء أن ينقذوا إنسانًا من الموت في حادثة من الحوادث ؟ وهل للاجتهاد والعمل المتواصل، أو حسن إدارة التجارة أو الزراعة علاقة بزيادة الرزق، أم أن الرزق محدد مقدر ... عملنا أم تكاسلنا ؟. بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: المسلم مطالب بأن يأخذ بالأسباب، ويسعى بكل ما أوتي من قوة لجلب النفع أو دفع الضر، وهو يوقن تمام اليقين أنه لا يجلب لنفسه نفعا أو يدفع عنها ضرا إلا بإذن الله. يقول فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي:- هذا السؤال سؤال قديم معروف، ويبدو أنه مهما طال الزمن سيظل يخطر على الأفئدة، ويدور على الألسنة، ولا داعي للحيرة في شأنه، فإن الإسلام قد شفى في جوابه وكفى وسنعرض لهذه المسألة في النقاط التالية: (أ) كل ما في الكون مكتوب مسجل: أما أن كل ما في الكون مكتوب مسجل . فهذا معلوم من الدين بالضرورة ولا شك فيه، وإن كنا لا نعلم كيفية الكتابة، وماهية الكتاب، وكل الذي نعلمه أن الله تعالى قد أبدع هذا الكون بأرضه وسمائه، وجماداته وأحيائه، على وفق تقدير أزلي عنده، وأنه أحاط بكل شيء علمًا، وأحصى كل شيء عددًا، وأن كل ما يحدث في هذا الكون العريض يحدث وفق علمه وإرادته (ولا يعزب عن ربك مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين) (سورة يونس: 61) (وما تسقط من ورقة إلا يعلمها، ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين) (سورة الأنعام: 59)، (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها، إن ذلك على الله يسير). (سورة الحديد: 22). ( ب ) هذا العلم المستوعب، والإحصاء الدقيق، والتسجيل الشامل للأشياء والأحداث قبل وقوعها لا ينافي الاجتهاد في العمل واتخاذ الأسباب: فإن الله كما كتب المسببات كتب الأسباب، وكما قدر النتائج، قدر المقدمات فهو لا يكتب للطالب النجاح فحسب بحيث يصل إلى هذه النتيجة بأي وسيلة، ولكن يكتب له النجاح بوسائله من جد وحرص وانتباه ووعي وصبر وجلد إلى آخر هذه الأسباب . فهذا مقدر مكتوب، وهذا مقدر مكتوب. إن الأخذ بالأسباب لا ينافي القدر بل هو من القدر أيضًا،ولهذا حين سئل - صلى الله عليه وسلم - عن الأدوية والأسباب التي يتقي بها المكروه، هل ترد من قدر الله شيئًا، كان جوابه الفاصل: " هي من قدر الله " رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وحسنه. ولما انتشر الوباء في بلاد الشام قرر عمر بمشورة الصحابة العدول عن دخولها، والرجوع بمن معه من المسلمين . فقيل له: أتفر من قدر الله يا أمير المؤمنين ؟ قال: نعم، نفر من قدر الله إلى قدر الله، أرأيت إن نزلت بقعتين من الأرض، إحداهما مخصبة والأخرى مجدبة، أليس إن رعيت المخصبة رعيتها بقدر الله، وإن رعيت المجدبة رعيتها بقدر الله ؟!. (جـ) إن القدر أمر مغيب مستور عنا: فنحن لا نعرف أن الشيء مقدر إلا بعد وقوعه، أما قبل الوقوع فنحن مأمورون أن نتبع السنن الكونية، والتوجيهات الشرعية لنحرز الخير لديننا ودنيانا. إنما الغيب كتاب صانه عن عيون الخلق رب العالمين. ليس يبدو منه للناس سوى صفحة الحاضر حينًا بعد حين. وسنن الله في كونه وشرعه تحتم علينا الأخذ بالأسباب كما فعل ذلك أقوى الناس إيمانًا بالله وقضائه وقدره، وهو رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقد أخذ الحذر، وأعد الجيوش، وبعث الطلائع والعيون، وظاهر بين درعين، ولبس المغفر على رأسه، وأقعد الرماة على فم الشعب، وخندق حول المدينة، وأذن في الهجرة إلى الحبشة وإلى المدينة وهاجر هو بنفسه، واتخذ أسباب الحيطة في هجرته ... أعد الرواحل التي يمتطيها، والدليل الذي يصحبه، وغير الطريق، واختبأ في الغار، وتعاطى أسباب الأكل والشرب، وادخر لأهله قوت سنة، ولم ينتظر أن ينزل عليه الرزق من السماء، وقال للذي سأله أيعقل ناقته أم يتركها ويتوكل: اعقلها وتوكل (رواه ابن حبان بإسناد صحيح عن عمرو بن أمية الضمري ورواه ابن خزيمة والطبراني بإسناد جيد بلفظ "قيدها وتوكل")، وقال: " فرّ من المجذوم فرارك من الأسد " (رواه البخاري) و" لا يوردن ممرض على مصح " (رواه البخاري) أي لا يخلط صاحب الإبل المريضة إبله بالإبل السليمة، اتقاء العدوى. ( د ) الإيمان بالقدر إذن لا ينافي العمل والسعي والجد في جلب ما نحب، واتقاء ما نكره. فليس لمتراخ أو كسلان أن يلقى على القدر كل أوزاره وأثقاله، وأخطائه وخطاياه، فهذا دليل العجز والهرب من المسئولية، ورحم الله الدكتور محمد إقبال إذ قال: " المسلم الضعيف يحتج بقضاء الله وقدره، أما المسلم القوي فهو يعتقد أنه قضاء الله الذي لا يرد، وقدره الذي لا يغلب". وهكذا كان المسلمون الأولون يعتقدون: ففي معارك الفتح الإسلامي دخل المغيرة بن شعبة على قائد من قواد الروم فقال له: من أنتم ؟ قال: نحن قدر الله، ابتلاكم الله بنا، فلو كنتم في سحابة لصعدنا إليكم، أو لهبطتم إلينا !!. ولا ينبغي أن يلجأ الإنسان إلى الاعتذار بالقدر إلا حينما يبذل وسعه، ويفرغ جهده وطاقته، وبعد ذلك يقول: هذا قضاء الله. غلب رجل آخر أمام النبي عليه السلام، فقال المغلوب: حسبي الله، فغضب النبي، ورأى ظاهر هذه الكلمة إيمانًا، وباطنها عجزًا، فقال: " إن الله يلوم على العجز، ولكن عليك بالكيس، فإذا غلبك أمر فقل حسبي الله " . (هـ) ثمرة الإيمان بالقضاء والقدر: إن من ثمرة الإيمان بالقضاء والقدر - حينما يبذل الإنسان كل ما تحت يده، ويرتقب ما في يد الله - أن يهبه المضاء في موقف اليأس، والعزيمة في مجال الكفاح، والشجاعة ساعة الخطر، والصبر عند الصدمة، والرضا بالكسب الحلال عند تفاوت الحظوظ الدنيوية. إنه سيقول عند الكفاح: لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا. وسيقول عند المعركة: (قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم). وسيقول عند المصيبة: قدر الله وما شاء فعل. وسيقول للسلطان الجائر: إنك لن تقدم أجلي، ولن تحرمني رزقًا هو لي. إن عقيدة القدر إذا فهمت على وجهها الصحيح تستطيع أن تخلق من أمتنا أمة مجاهدة صامدة، جديرة بأن تقود زمام التاريخ. والله أعلمiv dir="ltr" style="text-align: left;" trbidi="on">